مؤسسة الانبعاث العمومية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ملاحضة هامة
نرجو من كل من اراد ان يكون عضوا في المنتدى ان يتسجل فيه ثم يقوم بتفعيل حسابه في بريده الالكتروني فلا يمكنه المشاركة الا اذا فعل حسابه اولا و شكرا.
مؤسسة الانبعاث العمومية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ملاحضة هامة
نرجو من كل من اراد ان يكون عضوا في المنتدى ان يتسجل فيه ثم يقوم بتفعيل حسابه في بريده الالكتروني فلا يمكنه المشاركة الا اذا فعل حسابه اولا و شكرا.
مؤسسة الانبعاث العمومية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤسسة الانبعاث العمومية

منتدى التواصل ...التعاون ... التضامن ... تبادل المعلومات و الخبرات ... من أجل التعليم ، من أجل مدرسة النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الساعة







اختر لغة منتدى الانبعاث
أختر لغة المنتدى من هنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ayoub_ek
 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_rcap1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Voting_bar1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_lcap1 
Mohamed <3
 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_rcap1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Voting_bar1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_lcap1 
kamaladi
 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_rcap1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Voting_bar1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_lcap1 
anwar
 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_rcap1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Voting_bar1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_lcap1 
youssfe adi
 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_rcap1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Voting_bar1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_lcap1 
azrague
 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_rcap1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Voting_bar1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_lcap1 
اسامة هياض
 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_rcap1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Voting_bar1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_lcap1 
rabia maarid
 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_rcap1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Voting_bar1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_lcap1 
samia deqqaq
 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_rcap1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Voting_bar1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_lcap1 
ammir
 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_rcap1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Voting_bar1 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Vote_lcap1 
زيارات منتدى الانبعاث
widgeo.net

widgeo.net
تحميل الملفات و الصور
مواقع صديقة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو azrague فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1209 مساهمة في هذا المنتدى في 733 موضوع
كيفية استخدام و استعمال منتدى الانبعاث
امثال



موقع رسول الله

برامج تهمك

















 

  (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. ))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed <3
عضو ممتاز من الدرجة الاولى
عضو ممتاز من الدرجة الاولى
Mohamed <3


عدد المساهمات : 211
نقاط : 519
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 27

 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Empty
مُساهمةموضوع: (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. ))    (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2011 7:04 pm

 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Yan-ab-mn8%20(3)

آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!..

تأخذ الدراسة على الطالب حيزاً كبيراً من وقته، فهو يقضي في اليوم قريبا من ست ساعات داخل المدرسة، وهي تمثل ربع ساعات اليوم، وإذا حذفت من اليوم ساعات للنوم ويعض ساعات الراحة والطعام لا تجد بعد ذلك إلا وقتا يسيرا.
كما تأخذ الدراسة عليه وقتاً طويلاً من عمره؛ فهو يحتاج على أقل الأحوال إلى ستة عشر عاماً إذا أنهى المرحلة الجامعية، وهذه الدراسة تأتي في وقت مهم من عمره، وقت زهرة وحيوية الشاب ووقت بناء شخصيته.
كما أن الدراسة تحدد توجه الشخص وتخصصه، وميدان عمله في المستقيل.
وهذا كله يحتم على الطالب أن يعتني بها ويستفيد منها.


الطالــــب وأستــــــاذه


ثمة قضايا مهمة لابد أن يعتني بها الطالب في التعامل مع أستاذه، فالأستاذ يشكل عنصراً أساسيًّا يتعامل معه الطالب في المدرسة، ومن هنا كان لابد من ضوابط تحكم علاقة الطالب بأستاذه ومنها :

أدب الطالب مع أستـــاذه :


وقد اعتنى السلف بذلك كثيراً في كتبهم، بل إن بعضهم أفرد هذا الباب بتصنيف خاص، وهو ما يعرف بآداب العالم والمتعلم، وعندما يتحدثون عن آداب المتعلم فإنهم يفردون جزءا خاصا بآداب المتعلم مع شيخه ومع أستاذه.
والمأمول من شبابنا وطلابنا أن يعنوا بهذا الأمر فيقرؤوا ما سطره السلف حول ما ينبغي أن يتأدب به الطالب مع شيخه وأستاذه، وأن يحرصوا قدر الإمكان على التخلق بتلك الآداب والتأدب بها.
وحين نقارن بين ما سطره السلف حول آداب الطالب مع شيخه ومع أستاذه، وبين واقعنا اليوم نجد أن هناك مسافة شاسعة جدا.
ولئن كان لدى الأستاذ تقصير في التزامه وتدينه، أو في علمه وتخصصه، فهذا لايسقط حقه من التوقير والتقدير.
إننا نجد اليوم عدداً من يتولون التدريس قد ابتلي بمخالفات ظاهرة، ولا شك أن الأستاذ أولى الناس بأن يكون قدوة صالحة للطلاب، سواء بالتزامه بالأحكام الشرعية، أمام طلابه أوفي تعامله معهم فهو يدعوهم إلى حسن الخلق بمقاله فلا بد أن يدعوهم بفعله وحاله.
لكن هذا الأستاذ الذي يرتكب بعض المخالفات لا ينظر إليك على أنك شاب ملتزم مستقيم، وهو عاص ضال، ولا أنك أنت أولى منه وأفضل منه، إنما ينظر إليك على أنك لازلت طالبا صغير السن، ومهما كان عندك من الاستقامة والعلم والخير فأنت لازلت دونه.
وهو يفترض أنك مادمت مستقيماً وصالحاً فلا بد أن تكون حسن الخلق، وأن يرى منك معاملة الأستاذ بما يليق به.
ومع حسن المعاملة فلا بد من أن تحرص على أن تستفيد منه، فهو مهما كان لديه من تقصير سواء فيما يتعلق بالمخالفات الشرعية، أو ضعف علمي، فهو على كل حال أقدر منك علما وتجربة.


حماية عرض الأستـــاذ:


مجالس الطلاب كثيراً ماتملأ بالسخرية من أساتذتهم، أو اغتيابهم والوقوع في أعراضهم، ولئن كان هذا ممقوتاً في حق سائر الناس، فهو في حق المعلم أسوأ وأشد مقتاً، وحين تقع من طالب صالح ومستقيم فهي أشد وأنكى.
فمن حق الأستاذ البعد عن تناول عرضه، عن أبي الدرداء –رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة»، فإذا كان هذا في عرض أخيك فلا شك أن أستاذك وشيخك له حق عليك.
والأمر يحتاج إلى حكمة في تعامل الطالب مع زملائه، فحين تواجه زميلك الذي يقع في عرض أستاذه فقد لا يستجيب لك، لكن عندما تسلك أسلوباً فيه حكمة، أما ما يفعله بعض الطلاب بإبلاغ الأستاذ بمن يخوض في عرضه، فهو غير مشروع، بل هو مدعاة لزيادة الشحناء وإثارة البغضاء التي جاء الشرع بإزالتها بين المسلمين.


التعامل مع خطأ الأستــاذ:


الأستاذ بشر ليس معصوماً، فقد يقع في خطأ؛ فيستدل بحديث ضعيف، أو يختار قولاً مرجوحاً، وقد يتحدث في موضوع معين لدى الطالب فيه معلومات ليست لدى الأستاذ؛ فحين يدرك الطالب خطأ أستاذه فهذا لا يعني أنه أعلم منه ولا أكثر إحاطة؛ فإن الهدهد قال لسليمان :[أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين] فهل يعني هذا أن الهدهد أعلم من سليمان؟
إن بعض الطلبة يفرح بمثل هذه القضية ويقفز مباشرة في وجه أستاذه ليقول له إن هذا الحديث ضعيف، أو هذا الكلام فيه كذا وكذا، أو سمعت كذا وكذا، وهذا فيه شهوة خفية وحب للظهور أمام الناس، قد لا يشعر به صاحبه، فيجب أن تسلك الحكمة في ذلك بتصحيح مثل هذا الخطأ بأسلوب مناسب؛ فمما يصعب على الأستاذ أن يعترف بالخطأ أمام الطلاب.
والطالب الحكيم يمكن أن يحدث أستاذه خارج الفصل، فيقول إني سمعت كذا وكذا وقرأت كذا وكذا، فكيف أوفق بين هذا وبين ما سمعته منك في الدرس؟ وقد يأتي بالكتاب ويعطيه الأستاذ ويقول أنا قرأت في هذا الكتاب كذا وكذا، وأنت قلت غير هذا الكلام فكيف أوفق بين كلامك وكلام الكتاب؟
بل إنه في حالات كثيرة يفهم الطالب ما قرأه أو ماسمعه من أستاذه فهماً خاطئاً؛ فيخطئ أستاذه بناء على هذا الفهم.
وقد يقع الأستاذ في مخالفة شرعية فالإنكار عليه ليس كمثل عامة الناس، بل يجب أن تسلك الأسلوب الذي ترى أنه فعلا يؤدي المصلحة التي تريد أن تصل إليها وتسعى إلى تحقيقها.


الاستفادة من الأستاذ المتميــز:


قلما تجد مدرسة إلا وفيها عدد من الأساتذة المتميزين علميًّا -بالنظر إلى مستوى الطلاب على الأقل- ومن هنا أنا أوصي الشاب أن يحرص على أن يستثمر هذه الفرصة؛ فوجوده مع الأستاذ محدود، وتدريس هذا الأستاذ له مدة محدودة، فليحرص على أن يستفيد منه قدر الإمكان ولو حتى خارج الفصل، بل يجدر به أن يقوي صلته مع هذا الأستاذ ويحرص على الاستفادة منه سؤالا واستشارة ومناقشة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayoub_ek
Admin
Admin
ayoub_ek


عدد المساهمات : 637
نقاط : 1318
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 27
الموقع : inbiaat.forummaroc.net

 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. ))    (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2011 7:17 pm

 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Yana504

 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Yana150

 (( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. )) Yana201

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://inbiaat.forummaroc.net
 
(( آداب لضبط علاقتــي مع الأستــــاذ ..!.. ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة الانبعاث العمومية :: قسم العلوم والتربية والثقافة العامة و المواضيع المفيدة-
انتقل الى: