مؤسسة الانبعاث العمومية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ملاحضة هامة
نرجو من كل من اراد ان يكون عضوا في المنتدى ان يتسجل فيه ثم يقوم بتفعيل حسابه في بريده الالكتروني فلا يمكنه المشاركة الا اذا فعل حسابه اولا و شكرا.

مؤسسة الانبعاث العمومية

منتدى التواصل ...التعاون ... التضامن ... تبادل المعلومات و الخبرات ... من أجل التعليم ، من أجل مدرسة النجاح
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
الساعة







اختر لغة منتدى الانبعاث
أختر لغة المنتدى من هنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ayoub_ek
 
Mohamed <3
 
kamaladi
 
anwar
 
youssfe adi
 
azrague
 
اسامة هياض
 
rabia maarid
 
samia deqqaq
 
ammir
 
زيارات منتدى الانبعاث
widgeo.net

widgeo.net
تحميل الملفات و الصور
مواقع صديقة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو azrague فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1209 مساهمة في هذا المنتدى في 733 موضوع
كيفية استخدام و استعمال منتدى الانبعاث
امثال



موقع رسول الله

برامج تهمك

















شاطر | 
 

  ||~ الاستخدام العشوائي للمبيدات الكيميائية.. خلل في التوازن الحيوي والبيئي ~||

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed <3
عضو ممتاز من الدرجة الاولى
عضو ممتاز من الدرجة الاولى
avatar

عدد المساهمات : 211
نقاط : 519
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: ||~ الاستخدام العشوائي للمبيدات الكيميائية.. خلل في التوازن الحيوي والبيئي ~||   السبت مارس 19, 2011 6:16 pm



الاستخدام العشوائي للمبيدات الكيميائية.. خلل في التوازن الحيوي والبيئي وتأثيرات ضارة على الإنسان والحيوان والنبات


اللاذقية- سانا
يؤدي استخدام المبيدات الكيميائية المكثف والمتكرر في المحيط الزراعي بما فيه من تربة ونبات ومياه وهواء وحيوان وإنسان إلى إحداث خلل في التوازن الحيوي في البيئات الزراعية بعكس الاعتقاد السائد بأن المبيدات الكيميائية الصنعية قد أثبتت وجودها كسلاح فعال ضد الآفات الزراعية والتغلب عليها نهائيا.

وأثبتت التجارب العلمية الحديثة أن الاستخدام العشوائي للمبيدات الكيميائية في البيئات الزراعية المختلفة يجعل الإنسان يعيش في وسط واحد تتشكل فيه الرواسب الكيميائية السامة من خلال تعامله المباشر مع المواد السامة أو تسربها إليه عن طريق الغذاء والماء والهواء.

وقال المهندس أحمد سليمان رئيس دائرة الوقاية في مديرية زراعة اللاذقية إن استخدام المبيدات الكيميائية المتكرر ينجم عنه ظهور آفات مقاومة للمبيدات لا تتأثر بها لأسباب بيولوجية أو فيزيولوجية وتكتسب مقاومة تنقلها وراثيا إلى الأجيال القادمة للآفة وبذلك تعود السلالات الضارة ولاسيما الآفات التي تتمتع بمجال حيوي كبير وتصبح لديها مقدرة كبيرة على التكاثر وتعطي البيئات الزراعية أمثلة واقعية على هذه الظاهرة بعد إدخال المبيدات الكيميائية التي عجزت عن القضاء التام على سلالات الآفة حيث تعود إلى التكاثر من جديد بسرعة كبيرة ما يتطلب إعادة استخدام المبيد أو مبيدات أخرى للحد من تكاثره.

وأضاف سليمان أن استخدام المبيدات الجهازية التي تدخل إلى الجهاز الوعائي في النبات وتنتشر في جميع أجزائه يمكن أن يكون لها أثر متبق لفترة طويلة يؤثر على صحة الإنسان وعلى التوازن الحيوي بالبيئة وخاصة اذا كانت لها آثار تراكمية أما المبيدات السطحية فلها تأثيرات كثيرة ولكنها أقل من الجهازية.

وأوضح سليمان أن الاستخدام الخاطئ للمبيدات يؤدي إلى القضاء على الأعداء الحيوية المفيدة من مفترسات وطفيليات لأنها مرتبطة من حيث نشاطها بنشاط العامل الآفة اذ لا يمكن للطفيل أو المفترس المفيد أن ينشط دون وجود الآفة وجاء استخدام المبيدات كعامل مخل في الميزان البيولوجي ضمن البيئة الزراعية بسبب تأثيره الشديد على الأعداء الحيوية الطبيعية.

وبين سليمان أن هذا الخلل في التوازن يؤدي إلى انفجار عددي كبير للآفة الضارة وظهور آفات جديدة تصبح خطرة بعدما كانت ثانوية مثل انتشار الآفات على المزروعات التي لم تكن تصاب به من قبل وأصبحت بعد استخدام المبيدات الكيميائية الصنعية تشكل آفة رئيسية على عدد كبير من المزروعات والأشجار المثمرة.

ولفت سليمان إلى ان استخدام المبيدات الزراعية يتطلب توفير مستوى أدنى من المعرفة والتقنية اللازمة للتطبيق الحقلي بشكل مقبول وهذا لا يتوفر في أغلب الأحيان لدى الفلاحين كمعرفة سمية المبيد وطريقة التأثير ونسبة الاستخدام ومحاذيره وطرق الحماية ووقت الاستخدام وفترة الأمان والتأثيرات الجانبية والأثر المتبقي وذلك بسبب جهل المزارعين وعدم اكتراثهم للأخطار المحيطة بهم وبمواشيهم وببيئتهم الزراعية.

وقال رئيس دائرة الوقاية إن المبيدات يمكن أن تتجمع عبر سنوات عديدة لتؤثر سلبا على المدى البعيد يضاف إلى ذلك تأثيرها السام المباشر نتيجة الاستخدام المفرط ما يحدث حالات تسمم للإنسان أو الحيوان أو الأسماك ويزداد خطر التسمم بالنسبة للحيوانات التي تتغذى على حيوانات أو مواد ملوثة عن طريق السلسلة الغذائية وليس الإنسان بمنأى عن تأثير المبيدات سواء كمستهلك أولي في السلسلة الغذائية من خلال تناوله المنتجات النباتية الملوثة مباشرة أو كمستهلك ثانوي بتناوله منتجات ملوثة من أصل حيواني.

وأوضح سليمان أن المبيدات الزراعية المعدنية والعضوية والفطرية والحشرية والعناكبية والعشبية تستطيع الدخول إلى النبات تحت تأثير بعض الشروط وبالتالي يمكنها أن تدخل في عملية الاستقلاب وتشكل خطرا عبر الأثر المتبقي بوصفها تستطيع إغناء النبات بالعناصر التي تحتويها مثل النحاس والحديد والزنك والمنغنيز والكبريت وبالتالي تؤثر أما كمثبط أو كمنشط.

وتتمتع بعض المبيدات بتأثير هرموني على التنفس عند النبات لذلك نرى كثيرا من البلدان تنظم عملية استخدام المبيدات الزراعية حيث يجب أن تحوز على موافقة السلطات الحكومية قبل تسويقها وتصنيف المواد حسب سميتها الآنية وليس حسب تأثيرها المتبقي فالمواد السامة تدون في القائمة الثانية ويكتب على كل عبوة الإرشادات اللونية والعبارات التي تشير إلى سمية المبيد وفترة منع القطاف بعد آخر استعمال وكمية المتبقي المسموح بها لضمان حماية المحصول وسلامة المستهلك من التسمم.

وتتوجه وزارة الزراعة في سورية لتطبيق برامج المكافحة المتكاملة للآفات بطرق زراعية وميكانيكية وحيوية تستند إلى إدارة خصوبة التربة وتربية النبات بطرق تشريعية حجرية ووراثية وطرق إكساب خبرة ومهارة المراقبة لتحديد كمية من المركبات الكيميائية الأمينة على الصحة والبيئة.

وقال سليمان إنه تم تطبيق برامج المكافحة المتكاملة على الحمضيات والزيتون وحاليا على الزراعات المحمية والحراج للسيطرة على الآفات وجعلها تحت عتبة الضرر الاقتصادي مبينا أن إنتاجنا من الحمضيات والزيتون أصبح خاليا من الأثر المتبقي للمبيدات الكيميائية.

إن الحد من الأضرار الناتجة عن استخدام المبيدات على التربة والماء يتطلب استخدام المبيد المناسب وتطبيقه على البذور أو معاملة جذور الشتلات بالمبيدات بدلا من رش المبيد مباشرة على سطح التربة وعدم غسل العبوات وأدوات الرش في مياه الآبار والامتناع عن إلقاء عبوات المبيدات في المجاري المائية إضافة إلى عدم رش المبيدات رشا جويا إلا في حالات الضرورة القصوى وبعيدا عن المناطق السكنية.

ولحماية الحياة البرية من المبيدات يجب الامتناع عموما عن استخدامها في المناطق المحمية واستخدام مبيدات ذات عمر قصير في البيئة وتقليل تطبيق المبيدات خصوصا الحشرية منها أثناء هجرة الطيور وفترات التزاوج.


إلى هنا أكون قد أنهيت موضوعي

مع تحياتي الخالصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayoub_ek
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 637
نقاط : 1318
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 20
الموقع : inbiaat.forummaroc.net

مُساهمةموضوع: رد: ||~ الاستخدام العشوائي للمبيدات الكيميائية.. خلل في التوازن الحيوي والبيئي ~||   الأحد مارس 20, 2011 12:27 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inbiaat.forummaroc.net
 
||~ الاستخدام العشوائي للمبيدات الكيميائية.. خلل في التوازن الحيوي والبيئي ~||
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة الانبعاث العمومية :: القسم البيئي-
انتقل الى: