مؤسسة الانبعاث العمومية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ملاحضة هامة
نرجو من كل من اراد ان يكون عضوا في المنتدى ان يتسجل فيه ثم يقوم بتفعيل حسابه في بريده الالكتروني فلا يمكنه المشاركة الا اذا فعل حسابه اولا و شكرا.

مؤسسة الانبعاث العمومية

منتدى التواصل ...التعاون ... التضامن ... تبادل المعلومات و الخبرات ... من أجل التعليم ، من أجل مدرسة النجاح
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
الساعة







اختر لغة منتدى الانبعاث
أختر لغة المنتدى من هنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ayoub_ek
 
Mohamed <3
 
kamaladi
 
anwar
 
youssfe adi
 
azrague
 
اسامة هياض
 
rabia maarid
 
samia deqqaq
 
ammir
 
زيارات منتدى الانبعاث
widgeo.net

widgeo.net
تحميل الملفات و الصور
مواقع صديقة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو azrague فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1209 مساهمة في هذا المنتدى في 733 موضوع
كيفية استخدام و استعمال منتدى الانبعاث
امثال



موقع رسول الله

برامج تهمك

















شاطر | 
 

 عالم البيئة 11

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwar
عضو ممتاز من الدرجة الثانية
عضو ممتاز من الدرجة الثانية


عدد المساهمات : 116
نقاط : 388
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

مُساهمةموضوع: عالم البيئة 11   الأحد مارس 13, 2011 2:18 pm




البندا حيوان مهدد بالإنقراض

لا شك أن قلة يعلمون بوجود ثلاثة آلاف وثمانمائة نوع من الحيوانات على وشك أن تعتبر رسميا تحت الخطر. وقد انقرض عشرة بالمائة من هذه الحيوانات لسوء الحظ، وهي تنتظر أن تنضم إلى اللائحة.

أصبحت الغابة الكبيرة الواقعة بالقرب من أورلاندو محط الاهتمامات المحلية حين تقدمت مارتين ماريتا بطلب لبناء منشآت خاصة بتجربة سبل الرؤية الإلكترونية الليلية.

تعتبر تلك الشركة بين طليعة المؤسسات المتعاقة في مجال الدفاعات الجوية، وهي تعمل في تصميم وتجربة وصناعة هارد وير عسكري عالي التقنيات، سبق أن استخدم بعضها في حرب الخليج.

كانت هناك مجموعة من طيور نقار الخشب الغريبة وسط النقاشات التي أثيرت حول هذا الموضوع. سبق أن وضعت هذه الطيور الصغيرة وكثيرة الضجيج على لائحة الخطر لأن موطنها الطبيعي بدأ يتقلص مع تمدد صناعة الخشب إلى الجنوب الشرقي.

إحدى مشكلات هذا الطير هي أنه يبني عشه فوق أشجار الصنوبر التي يزيد عمرها عن ستين عاما ويفضل منها تلك التي تحتوي على نوع من الفطريات التي تسمى القلوب الحمراء.

يمكن لأنواع أخرى من نقار الخشب أن تستغرق أسبوعين في حفر جحر لها أما ذو الرأس الأحمر منها فقد يستغرق خمسة أعوام لإنجاز عشه.

عندما بدأت مارتين ماريتا بالتخطيط لإجراء التجارب في الغابات عام خمسة وثمانين، اضطرت للحصول على عدد من أذون لسلطات المحلية والحكومية والفدرالية .

كان على الشركة أن تقدم خطة للتعامل مع الحياة البرية للجنة صيد الأسماك من المياه العذبة، كما كان عليها إقناع السكان المحليين ونادي سيررا.

عمل الكثيرون على التوصل لبرنامج واعد، يخلق توازنا بين اهتمامات الجميع.

كانت الخطة تطالب بين أمور أخرى، منع صناعة أي نوع من الدوائر الكهربائية في المنطقة. انتشار نوع من الأسلاك التي تسمح بعبور الحيوانات البرية بأمن وسلام.

كما واستخدام شارع قديم وقليل الاستخدام كممر رئيسي إلى هناك.

أضف إلى ذلك أن الشركة تعهدت بتنفيذ مسألتين هما أبعد مما طلبته السلطات .

ومنها أولا حماية نقار الخشب طالما بقيت في تلك المنطقة، رغم أن تعهداتها تنتهي بعد سبع سنوات،

ثانيا أنها ستطبق برنامج التعامل مع الحياة البرية على مساحة خمسة آلاف ومائتي أكر رغم أنها لا تستخدم أكثر من مساحة قليلة لتجاربها الحالية.

يتطلب برنامج التعامل مع المناطق البرية هذا تصميم هارد وير خاص.

فمثلا لتقليد إشعال النيران الناجمة عن الإنارة، تعاونوا مع خدمات الإطفاء لتطوير أسلوب للتحكم باشتعال ما تحت الأشجار.

لا بد من إشعال الحشائش كل عامين على الأقل لضمان تغذية نقار الخشب على أرض الغابة.

عندما طبقت الشركة برنامج التعامل مع البيئة في تلك الغابة لم يكن فيه أكثر من خمسة وعشرين نقار خشب، أما اليوم فقد أصبح عددها ثمانية وعشرون.

أثبت نقار الخشب في تلك المنطقة أن التعاون بين الشركات المسؤولة بيئيا والحكومة يضمن تحقق أهدافها المشتركة، كما أكد من جهة أخرى أنه لا حاجة للتضحية بالحيوانات البرية، لتحقيق الاحتياجات البشرية.

=-=-=-=-=-=-

النفايات السامة: تتعامل مستودعات الإتلاف والتخزين سنويا مع ثلاثمائة مليون طن منها. تتمكن الوسائط التكنولوجية اليوم من تحويل أكبر جزء ممكن من تلك المواد المستعملة والغير مرغوب بها.

في المرحلة الأخيرة من إنجاز قطع غيار السيارات المصنوعة من المعادن، كالبدن والإطارات ومستوعب الوقود وكل أجزاء السيارة الأخرى، تتولد مجموعة من النفايات الخطيرة وخصوصا منها السيانيد والكروم، إلى جانب المعادن الثقيلة كالنحاس والزينك والنيكل.

ينطبق هذا على الأشكال المتنوعة من المعادن في المنازل.

كان السواد الأعظم من تلك النفايات السامة والخطيرة حتى وقت قصير يدفن في الحفر أو يخزن في البراميل في مناطق بعيدة عن السكان.

حددت لجنة حماية البيئة الكمية المسموح بها للنفايات الناجمة عن العمليات الصناعية، وبعد أن أصبحت عمليات نقل النفايات من ولاية إلى أخرى أشد صعوبة تبين أن هناك حاجة ماسة لحل مشكلات النفايات.

قررت مصانع مغلفات المعادن الكبرى نوريس، الإعلان لعمليات معالجتها للنفايات السامة الناجمة عن صناعات المعادن لديها، ووضعها في خدمة شركات أخرى، عبر خدمات نوريس البيئية.

استقبال النفايات السامة روتينيا ومحاليل أنواع كثيرة من المعادن واستخدام أسلوب السيل المستمر، يحول النفايات إلى مركبات يعاد استعمالها، كما هو حال المياه النظيفة وكتل مصفاة غنية بالمعادن التحويلية، التي تستعاد من خلال عمليات الصهر.

عندما تصل الشحنة إلى المحطة، يعاد تصنيف محتوياتها لتحديد العناصر الكيميائية فيها، ثم توضع في أحد المستوعبات أو تسكب في بعض الأحيان مباشرة في السيل.

يتحول الكروم عبر إحدى العمليات إلى مادة أقل خطورة بتغيير مركباته.

يتلف السيانيد في السيل عبر تنوع من المؤكسدات القوية.

يستخدم الأسيد المستخرج من إحدى الشحنات عبر عملية أخرى لفصل الألكلين عن غيرها. يؤدي ذلك إلى استخدام كميات كيميائية أقل من تلك التي يتطلبها استقبال كل من الشحنات ومعالجتها على انفراد.

يستخدم ما تحتويه النفايات من بي إتش للتحكم بالمراحل التي تنفصل فيها عدة معادن عن النفايات.

تسقط المعادن كالنحاس والزنك والنيكل والكادميوم والفضة والذهب أحيانا إلى قاع المستوعب من حيث تستعاد.

بعد فصل المعادن يضاف إليها البوليمير، فتسقط الأجسام الصلبة الأخرى إلى القاع، أما السوائل الأخرى الباقية فتصبح نظيفة لدرجة أن خمس وستين بالمائة منها قابل للتحويل، بينما يوجه الباقي إلى المجرور الصناعي التقليدي.

تتخذ إجراءات الاحتياط في كل خطوة عملية. تعتبر منطقة التخزين والمعالجة مناطق مقفلة، حيث شيدت جرن ضحل يحول دون وصول المياه المبتذلة إلى شبكة المياه عبر المجارير.

توضع أجهزة المراقبة في الخزانات ونقاط أخرى لتشكل دعما إضافيا لتفادي وصول النفايات عرضيا إلى البيئة.

في نهاية هذه العملية تضخ العناصر الصلبة عبر مصفاة الضغط. تمر المياه من هناك بقوة الضغط. تنقى العناصر الصلبة وتعلق في المصفاة.

أما العناصر الباقية فترسل إلى منجم تصهر فيه لاستخراج المعادن واستخدامها مرة أخرى في الصناعة.

أي أن ما بدأ في شركة نورس كنفايات غير عضوية سامة، أصبح الآن كتلة تستعاد منها المعادن ويجري تنقية المياه كما تحول العناصر الأخرى كي تستخدم في منتجات مفيدة.

=-=-=-=-=-=--

تؤكد نتائج مجموعة من الإحصاءات، أن تسعين بالمائة ممن شاركوا فيها يرغبون بدفع المزيد مقابل البضائع الآمنة بيئيا.

تسمع كل يوم المزيد عن تلوث الهواء في المدن، وتدمير الكيمياء لطبقة الأوزون وتهديدها للمياه الجوفية.

تمكنت بعض الشركات الكبرى من إثبات قدراتها على مواجهة التحديات. وقد تمكنت شركة دريفوس المالية الطليعية على المستوى الوطني من تحقيق ذلك.

تعتبر ديان كوفي المسؤولة عن التوظيفات المالية الاجتماعية هناك.

تقدم شركة دريفوس القرن الثالث للتمويل لأصحاب التوظيفات من ذوي الأفكار الاجتماعية فرصا لتشغيل أموالهم في عمليات تؤكد ارتباطهم وعناتيهم بمستوى الحياة في أمريكا.

والحقيقة أن لهذه التوظيفات المالية أن تحسن مستوى الأرض والهواء والبحار، إلى جانب مداخيلهم في الوقت نفسه.

يجري اختيار المواد التي تعتمدها شركة التمويل انطلاقا من مسألتين أساسيتين.

يقوم خبراء رؤوس الأموال في شركة تيفاني كابيتال أدفايزرز، بتحديد التوظيفات الرئيسية عبر مقارنتها بمقاييس التمويل التقليدية، لمعرفة قدرتها على النمو.

تعالج دريفوس بعدها مجموعة الخيارات المطروحة للتأكد من أدائها في جهات رئيسية أربع، تعتبر فرص العمل المتوازنة واحدة منها، أما الثانية فهي حماية المستهلك ونقاوة المنتجات، والثالثة هي العناية الصحية والأمان، وأخيرا تأثير ووقع الشركة على البيئة.

تتأكد الإدارة من السجل التاريخي لشركة، للتأكد مما إذا كانت تتعامل مع نفاياتها بطريقة بيئية مسؤولة، دون أن تلوث الهواء والأرض والماء، كما تركز على الاستخدام المناسب للمصادر الطبيعية.

والحقيقة أن بعض تلك الشركات تسعى إلى ما هو أبعد من اتخاذ خطوات تحول دون المشاكل، فتعمل على المساهمة بحلها أيضا.

منها مثلا شركات تبني منشئات لتنقية المياه، وتصنع أخرى أجهزة للتحكم بتلوث الهواء، وثالثة تقدم خيارات بديلة لمصادر الطاقة.

لا توظف شركة التمويل في المؤسسات التي تصنع متطلبات التدخين.

المهم في الأمر أن مؤسسات التمويل تبحث عن شركات تتميز بسجلات بيئية نظيفة.

تدعم المؤسسة أبحاثها في المجالات الممكنة، عبر أسئلة ومقابلات تجريها مع مدراء الشركات.

عام اثنين وخمسين احتفلت مؤسسة دريفوس القرن الثالث التمويلية بعامها العشرين متصدرة التوظيفات المالية الاجتماعية، لتصبح شاهدا حيا على إمكانية نجاح التوظيفات المالية، في إطار خدمة البيئة.

=-=-=-=-=-

يأتي أكثر البلاستيك الذي يتعرض اليوم للتحويل من أحياء تطبق فيها تقاليد علب نفايات الزجاج. ما يؤكد أنه عندما يعتاد الناس على نوع من برامج التحويل، يميل إلى تقبل برامج لمواد أخرى.

تعتبر عمليات التحويل اليدوية باهظة التكاليف وعديم الفعالية رغم مطالبة المجتمع بجعلها إجبارية وتقبل الناس لدعم الخطوات العملية الجارية في هذا الاتجاه.

ترد من بين الشركات التي تقدم حلولا ممكنة مؤسسة توتر إنكوربوريتيد ستاتيسفيل، العاملة في كارولينا الشمالية، وهي شركة أمريكية مائة بالمائة، تتصدر صناعة الصناديق والعربات الخاصة بالنفايات الصلبة والقابلة للتحويل.

تجهز العربات لتكون جزءا من نظام شبه أوتوماتيكي يمكن ربطه بالشاحنات المخصصة بالنفايات وإعادة التحويل.

عملت الشركة في صناعة الصناديق وعربات النفايات للمناطق السكنية، والمكاتب والمصانع، لأكثر من عشرين عاما.

تلك التجربة مكنت الشركة من التوصل إلى السبل الفعالة للتعامل مع كميات كبيرة من النفايات أو المواد القابلة للتحويل خلال بضع ثوان.

يمكن للعربات أن تصنع في عدة أحجام وقد صنعت من مواد طويلة العمر وقابلة للتحويل.

وقد تم التوصل إليها عبر تصاميم وعمليات مستحدثة، كما هو حال تكنولوجيا النفخ والقوالب على أنواعها.

طورت الشركة مركبات لقوالب بلاستيكية عالية الأداء، وهي تحتوي على صمغ مستعمل في صناعة تلك العربات.

حفز إبداع شركة توتر أعمال التوفير وجمع المواد التحويلية لدى المستهلك وذلك من خلال جمع مواد النفايات عبر فواتير الوزن الخاصة بتلك القابلة لإعادة التصنيع.

كما طورت الشركة تكنولوجيا تزن العربات أوتوماتيكيا أثناء حركتها، دون تأخير دورة النفايات، التي تجمع المواد الصلبة منها في عربات منفصلة عن تلك القابلة للتحويل، وتجهز لنقلها أوتوماتيكيا.

تحمل كل من تلك العربات إشارة راديو محددة تحدد هوية المستهلك.

عندما ترفع العربة إلى الشاحنة يتولى الكمبيوتر الملحق تسجيل رقم المستهلك والتاريخ باليوم والتاريخ ووزن العربة.

بعد رمي النفايات توزن العربة من جديد، ويسجل وزن العربة الفارغة على الكمبيوتر المحمول لاستخلاص الوزن الصافي. وهذا ما يجري للشاحنة أيضا عندما تفرغ حمولتها في المجمع المحدد. من الممكن أن يتم جمع أكثر من نوع واحد من المواد التحويلية إذا كانت هناك رغبة في ذلك. كمستوعبات البلاستيك والصحف مثلا، بحيث يمكن وضعها في جزئين منفصلين من الشاحنة.

تضمن العملية قراءة دقيقة تحدد هوية المستهلك، ساعة وتاريخ جمع المواد ورقم العربة والوزن الدقيق لما تحمله من نفايات ومواد تحويلية، يدفع المستهلك حسب الوزن.

تشجيع الزبائن على جمع وفصل المواد التحويلية، والنفايات الصلبة وتلك القابلة للتحويل، يمكن أن يتم بعدة أسعار، يدفع المستهلك فيها أقل للمواد التحويلية، أو يحصل على نقاط على استلام النفايات عند موعد الفواتير، يعتمد على المواد التحويلية الجاهزة لنقلها، حسب الاتفاق الذي يجري التوصل إليه بين المنطقة السكنية والمتعهد.

أثناء تحرك الشاحنة عبر خطها المعتمد يسجل النظام المعلومات التي تساعد على تحديد الكلفة بدقة أكبر وتعديل المسار بطريقة أكفأ.

عبر التكنولوجيا الحديثة يمكن للإنتاج أن يلبي احتياجات السوق، بما يتناسب أيضا مع قدرة هذا البلد على مواجهة تحديات الأزمة المتنامية لمجمعات النفايات.

=-=-=-=-=-=-=-

مع تقلص سعة مجمعات النفايات في جميع أنحاء البلاد، بدأت عدة مدن تواجه قرارات صعبة، بين توسيع مجمع النفايات، أو محاولة البحث عن حل. عادة ما يواجه البديلان معارضة محلية شديدة، نتيجة المشكلات البيئية الناجمة عن المجمعات القديمة،

هذه هي المشكلة التي واجهت مدينة توليدو أوهايو، التي عثرت على حل فريد، لأنها عادت بالفائدة على مواطنيها.

أدى العمل المشترك بين شركة وارزن التي تتصدر المؤسسات العاملة في الخدمات البيئية، وبين المدينة، وممثلين عن المجموعات المدنية، وغرفة التجارة وعدد من الأفراد، إلى استحداث خطة عمل رئيسية.

تكمن الخطة بإنجاز تصميم يغطي مساحة المجمع بما يتوافق والاهتمامات المحلية، من حيث خدمته للمتطلبات البيئية، بما يخدم المنطقة المجاورة له.

طور هذا المشروع بعد التوافق المشترك بين المدينة والمناطق المجاورة، على اعتبار أن المنطقة مناسبة لمجمع نفايات قابل للتوسع. وكان هذا التوافق المفتاح الرئيسي لنجاح البرنامج.

شمل البرنامج إضافة مائة أكر للمجمع الحالي، ما سيضمن ستة وعشرون عاما من العمل في المنطقة.

ما سيفي أيضا بمتطلبات اللمسات الأخيرة لشكل الأرض الذي يتوافق شكليا مع البيئة المحيطة، ويسعد السكان جماليا.

كان لا بد من تحقيق المصداقية للحصول على ثقة الناس.

شكل الهدف النهائي لاستخدام تلك المنشآت الوسيلة الرئيسية للتشجيع على قبوله، كموقع للهو والترفيه والتربية.

قسمت المنطقة إلى ثلاثة أجزاء بناء على التصنيف الطوبوغرافي: منطقة ألف في الجناح الجنوبي، وهي تتألف من مساحة على شكل حرف السي.

يمكن لاستخدامها أن يكون متنوعا، من بينها أن تكون مرتفعا للتزلج، وجبلا لسباق الدراجات ومساحة لإجراء التجارب على النباتات بين مسائل أخرى متعددة.

تتألف منطقة باء التي تقع في الوسط، من سهل مرتفع، خصص ليكون ملعبا رياضيا.

يمكن إنشاء مبنى ليكون مركزا للعلوم والطبيعة، قد يتضمن كذلك مساحة للمعارض والتعليم والمحاضرات.

تتألف منطقة جيم الثالثة من رابية كبيرة يمكن استخدامها للنزهات الطويلة وسباق العدو وإجراء التجارب على النباتات.

ستحتوي المنشآت أيضا على الحدائق العامة والمقاعد وطاولات التنزه وأماكن لجمع النفايات ومساكن مؤقتة حول مساحات الترفيه.

سوف تستخدم الأشجار والنباتات للفصل بين أنشطة مجمع النفايات والمناطق المجاورة، كما وتحسين الشكل العام للمنطقة.

عاد هذا المشروع بإمكانية توسيع المنشآت الكفيلة بتوسع مساحة مجمع النفايات، لتعاد بعد ذلك إلى السكان بطريقة تضمن استخدامها بطريقة لا تحول فقط دون القضاء على احتمالات الأمراض، بل تعزز أيضا مستوى حياة المواطنين.

أضف إلى ذلك أن إلغاء الحاجة إلى مجمع نفايات آخر، عبر المشروع الذي طورته شركة وارزين، ساعد على توفير مساحة من مائة وعشرين أكر كادت تتحول إلى مجمعا جديدا للنفايات، سخرت لأهداف أخرى.

=-=-=-=-=-=-=-=

أثبتت الدراسات التي جرت مؤخرا أن في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، أكثر من ثمانمائة مليون طن من نفايات المعادن تنتظر أسواق التحويل. لولا هذا النوع من المواد لتوقفت الصناعات التحويلية.

لا بد لحياة السيارة أن تنتهي عاجلا أم آجلا.

يمكن إعادة تصنيع خمسة وسبعون بالمائة من السيارة التي تتألف غالبا من الحديد والألمنيوم، فتتحول إلى أجزاء معدنية جديدة.

أما الخمسة وعشرون الباقية فتنتهي إلى مجمعات النفايات.

طور المركز الرئيسي لشركة نيسان للسيارات في طوكيو اليابان، أسلوبا حديثا عبر أبحاث التصاميم الجارية لتحسين صناعة قطع البلاستيك التحويلية للسيارات.

الدفاع الأمامي هو أكبر قطعة بلاستيك في السيارة، وقد بدأت الشركة منذ عام تسعة وسبعين باستخدام نوع محدد من البلاستيك لصناعة الدفاعات في سبعين بالمائة من سياراتها.

يجري طلاء الدفاعات والقطع البلاستيكية الأخرى بما يتوافق مع لون بدن السيارة الكامل.

في الماضي كان من الصعب فصل الطلاء عن قطع البلاستيك، فيتحول إلى شوائب تشكل عقبة في طريق التحويل.

أما التكنولوجيا الحديثة فتتضمن بودرة دفاعات البلاستيك المطلية ومسحها بمحاليل مائية.

يتحلل بذلك الطلاء كيميائيا وعمليا، فتجري إزالته، بما يخلص البلاستيك من شوائبه. يجري فصل الطلاء عن نفايات السوائل وتخثيره بما يسمح بإعادة استعماله والاستفادة من السوائل أيضا.

تصبح مواد البلاستيك التي تستخرج من الدفاعات القديمة قابلة للتحويل لصناعة دفاعات جديدة، بالطريقة نفسها التي تصنع فيها المواد الجديدة.

تعكس تكنولوجيا الدفاعات الجديدة بعضا من جهود الشركة البيئية المكثفة.

هناك عدد من منشآت الشركة التي تعتمد في صناعاتها على مائة بالمائة من الحديد والألمنيوم الذي يعاد تصنيعه.

أما المواد الغير قابلة للتحويل فتستخدم بطريقة أخرى للحصول على السخونة والطاقة منها.

وقد تمكنت الشركة مؤخرا من التوصل إلى سيارة للاستعمالات الخاصة تعتمد على الطاقة الكهربائية بديلا عن النفط الخام، كما توصلت إلى سيارة تعمل على مزيج من البنزين والميتانول الذي يحرق بطريقة أنظف من البنزين بمفرده.

كما تحقق الشركة بعض التقدم في التخلص من مادة الكلوروفلوروكاربون التي تدمر طبقة الأوزون، عبر عملياتها الصناعية في جميع بلدان العالم.

كما تسعى الشركة للتخلص من انبعاثات هذه المادة من مكيفات سياراتها .

تقديرا لجهود هذه الشركة منحتها وكالة حماية البيئة عام واحد وتسعين جائزة حماية طبقة الأوزون المحيطة بالأرض. وكانت نيسان شركة السيارات الوحيدة في العالم التي تلقت هذه الجائزة بين اثنين وعشرين مؤسسة وشخصية عالمية.

تعمل شركة نيسان بنشاط وفعالية على تطوير التكنولوجيا الهادفة إلى تعزيز التقبل البيئي لكافة جوانب صناعة السيارات.

=-=-=-=-=-=-=

تكمن روعة التحويل في أنه بسيط جدا، لأن المواد التي يمكن أن تلفها قابلة للتحويل إلى منتجات جديدة. يمكن للمواد أن تستعمل مرة بعد أخرى، كما يمكن أن يعاد استعمال بعضها إلى الأبد. إلى جانب حماية الثروات القيمة وتوفير الطاقة، يضمن التحويل بقاء الحيوانات البرية على قيد الحياة، ويقلل من تلوث الماء والهواء، كما يوفر الضرائب أيضا

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayoub_ek
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 637
نقاط : 1318
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 20
الموقع : inbiaat.forummaroc.net

مُساهمةموضوع: رد: عالم البيئة 11   الأحد مارس 13, 2011 3:00 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inbiaat.forummaroc.net
 
عالم البيئة 11
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة الانبعاث العمومية :: القسم البيئي-
انتقل الى: