مؤسسة الانبعاث العمومية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ملاحضة هامة
نرجو من كل من اراد ان يكون عضوا في المنتدى ان يتسجل فيه ثم يقوم بتفعيل حسابه في بريده الالكتروني فلا يمكنه المشاركة الا اذا فعل حسابه اولا و شكرا.

مؤسسة الانبعاث العمومية

منتدى التواصل ...التعاون ... التضامن ... تبادل المعلومات و الخبرات ... من أجل التعليم ، من أجل مدرسة النجاح
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
الساعة







اختر لغة منتدى الانبعاث
أختر لغة المنتدى من هنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ayoub_ek
 
Mohamed <3
 
kamaladi
 
anwar
 
youssfe adi
 
azrague
 
اسامة هياض
 
rabia maarid
 
samia deqqaq
 
ammir
 
زيارات منتدى الانبعاث
widgeo.net

widgeo.net
تحميل الملفات و الصور
مواقع صديقة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو azrague فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1209 مساهمة في هذا المنتدى في 733 موضوع
كيفية استخدام و استعمال منتدى الانبعاث
امثال



موقع رسول الله

برامج تهمك

















شاطر | 
 

 العالم في خطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamaladi
عضو ممتاز من الدرجة الثانية
عضو ممتاز من الدرجة الثانية
avatar

عدد المساهمات : 127
نقاط : 399
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: العالم في خطر   الثلاثاء مارس 08, 2011 5:25 pm

كارثة بيئية مفزعة :

العالم يواجه خطر ذوبان القطب الجنوبي بحلول منتصف القرن

يواجه كوكب الأرض هذه الآونة مخاطر بيئية عديدة نتيجة تعرضه لظواهر بيئية ضارة كالاحتباس الحراري ، الذي بات يشكل أكبر خطر يواجه الكرة الأرضية ، لما له من أضرار علي كافة المستويات .. واستكمالا لهذه السلسلة من المخاطر ، أكد باحثون أمريكيون أن الجليد في القطب المتجمد الجنوبي يذوب بسرعة أكبر من تلك التي تدلنا عليها الحواسيب الإلكترونية المصممة لهذا الغرض.

ومنذ عام 1979 يفقد القطب المتجمد 9 بالمائة من كتلة الجليد فيه كل عشر سنوات بينما تقول النتائج التي تظهرها تلك الحواسيب إن مقدار ما يذوب من الجليد هو نصف هذه النسبة.

يقول العلماء إن تلك النتائج التي تعتمدها اللجنة الحكومية لمراقبة التغير المناخي قد تكون متحفظة للغاية.

وتتوقع بعض الدراسات أن يذوب الجليد في القطب الجنوبي تماما بحلول منتصف القرن الحالي.

ويضيف البروفيسور تيد سكامبوز من المركز القومي لبيانات الثلج والجليد بجامعة كولورادو الأمريكية أن الجليد في القطب الجنوبي قد يختفي تماما في النصف الثاني من القرن الحالي.

ويؤكد الباحث ان البرامج الالكترونية التي تعمل على مراقبة ذوبان الجليد تتوقع حدوث فترات تكون فيها حساسية القطب مرتفعة جدا مما يهدد النظام الجليدي هناك بالانهيار المفاجيء.

كما ترى الدراسة أن نصف عوامل الاحترار الأرضية التي تم رصدها منذ عام 1979، إن لم يكن أكثر، ناشئة عن انبعاث غازات تنتج عن أنشطة بشرية.

الاحتباس الحراري وراء ذوبان جليد الهيمالايا
==========================
أفاد باحثون بأن دفء الأرض الناتج عن الاحتباس الحراري قد يؤدي إلى زيادة الفقر في أفريقيا وذوبان الكثير من أنهار جليد الهيمالايا.

وأشار اتشيم شتينر رئيس برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، إلى أن الغازات المسببة للاحتباس الحراري الناجمة عن حرق الوقود الحفري، قد تكون سببا في زيادة بمقدار نصف متر في مستويات البحار، وبالتالي ستكون لها عواقب وخيمة في بنجلادش وبعض الدول القائمة على الجزر.

وأوضح العلماء أن التقارير توضح أن ارتفاع الحرارة يؤدي إلى ذوبان الأنهار الجليدية في الهيمالايا، وهي أعلى سلسلة جبال في العالم، مما سيكون له تأثيرات على مئات الملايين من البشر.

ولكن دفء الأرض سيضرب الدول الغنية بطرق أخرى، فقد تتحول منطقة البحر المتوسط إلى منطقة قاحلة، وفي الولايات المتحدة قد تحدث زيادة مياه البحار والعواصف تأثيراً بالغاً على وسائل النقل على امتداد شواطئ خليج المكسيك، والمحيط الاطلسي والشواطئ الشمالية.

الجليد القطبي يهدد محيطات العالم
====================
أكد خبراء في الجليد القطبي أن طبقة من الجليد في القارة القطبية الجنوبية في حجم ولاية تكساس الأمريكية، ربما تتسبب في ارتفاع منسوب المحيطات إلى ستة أمتار.

وأوضح الخبراء أن ذوبان طبقة الجليد التي يبلغ سمكها 3.2 كيلومتر، سيتم رصدها من الأقمار الصناعية بشكل أساسي، مشيرين إلى أن الدراسة تركز على خليج بحر أمندسن نظراً لسرعة ذوبانه ووجود مياه تكفي لرفع منسوب مياه البحار في العالم بمقدار ستة أمتار أو ما يقرب من 20 قدماً.

وأشار دونالد بلانكنشيب من معهد الفيزياء الجيولوجية في جامعة تكساس، إلى أن المكان الذي يشهد أكبر تلك التغييرات هو خليج بحر أمندسن.

وأوضح أن مناطق أخرى من القارة ستفقد جليداً ولكن بصفة عامة ليس بهذه السرعة.

انهيار الجبال الجليدية يكشف عن حيوانات غريبة
============================
أكد خبراء البيئة أن نجوم البحر البرتقالية النحيفة وأسماك الثلج ذات الزعنفة المروحية وأسراب خيار البحر الجوالة كانت بين المخلوقات الغريبة التي شوهدت أمام ساحل القطب الجنوبي في منطقة كانت في السابق مُغطاة بالجليد.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يستطيع فيها المستكشفون وضع قائمة للحياة البرية في منطقة كان يمتد فيها اثنان من الهضاب الجليدية هائلة الحجم لمساحة نحو 10 آلاف كيلومتر مربع مُطلة على بحر ويدال.

وكانت الهضبتان الجليديتان اللتان لا يقل عمرهما عن 5000 عام قد انهارتا على مرحلتين خلال الاعوام السابقة، انهارت الاولى قبل 12 عاما واعقبتها الثانية في عام 2002.

من جانبه، قال جوتير تشابيل من المؤسسة القطبية في بروكسل: "إن ظاهرة الاحتباس الحراري العالمية تعتبر المتهم الرئيسي في اختفاء الهضاب الجليدية، وأن هذا النوع من الانهيار من المتوقع أن يحدث كثيراً، وما نلاحظه هنا من المحتمل أن يحدث في أماكن أُخرى حول القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا)".

ومنذ عام 1974 تفككت مساحة تقدر بنحو 13500 كيلومتر مربع من الهضاب الجليدية في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية، لكن انهيار الهضاب الجليدية منح العلماء فرصة فريدة ليروا ما كان مختفيا تحتها، وقبل الانهيار كان الباحثون لا يستطيعون سوى النظر من خلال ثقوب عميقة محفورة في الجليد.

وسافر تشابيل وعلماء آخرون من 14 دولة الى المنطقة على متن السفينة كاسحة الجليد "بولارشتيرن" في رحلة استغرقت 10 أسابيع لفحص الحياة البرية تحت الماء على طول ساحل شبه الجزيرة القطبية وهي الجزء من القارة الجنوبية الذي يبرز شمالا في اتجاه قارة اميركا الجنوبية.

وعندما نظروا إلى عمق 850 مترا تحت المياه الجليدية - وهو عمق ضحل نسبيا - عثروا على حياة حيوانية تكون عادة في قيعان البحار على أعماق تصل لحوالي ثلاثة أمثال هذا العمق أي في أماكن ينبغي ان تتكيف فيها المخلوقات على الندرة الغذائية لكي تتمكن من البقاء على قيد الحياة.

ووجدوا هناك أسماكاً جليدية زرقاء ذات زعانف ظهرية مثل المراوح اليدوية المضلعة ودماؤها لا تحتوي على خلايا حمراء، وهو تكيف مناسب للبيئة يجعل الدم أكثر سيولة وأسهل في ضخه داخل جسد الحيوان ويساعد على حفظ الطاقة في درجات الحرارة المنخفضة.

وكانت نجوم البحر ذات الأطراف الطويلة وبعضها لها أكثر من الاطراف الخمسة المعتادة تختلط مع الاسماك الجليدية ومجموعات من خيار البحر تشاهد وهي تتحرك معا في كل الاتجاهات.

وعثر المستكشفون أيضاً على مستوطنات كثيفة من الحيوانات سريعة النمو المسماة بأسماك البحر البخاخة التي تشبه الاكياس الجيلاتينية التي يبدو انها لم تبدأ في إنشاء مستعمراتها في المنطقة إلا بعد انهيار الطبقات الجليدية.
__________________

اذا أعجبك موضوع من موضوعاتى ..فلا تشكرنى ولكن أدع لي (في ظهر الغيب) بالآتي

اللهم اغفر لها ما تقدم من ذنبها و ما تأخر..
اللهم بارك لها في عمرها ...
و احسن خاتمتها...
واجزها الجنة هي وأهلها والمسلمين كلهم أجمعين

ولكم بالمثل إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayoub_ek
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 637
نقاط : 1318
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 20
الموقع : inbiaat.forummaroc.net

مُساهمةموضوع: رد: العالم في خطر   الثلاثاء مارس 08, 2011 11:14 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inbiaat.forummaroc.net
 
العالم في خطر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة الانبعاث العمومية :: القسم البيئي-
انتقل الى: