مؤسسة الانبعاث العمومية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ملاحضة هامة
نرجو من كل من اراد ان يكون عضوا في المنتدى ان يتسجل فيه ثم يقوم بتفعيل حسابه في بريده الالكتروني فلا يمكنه المشاركة الا اذا فعل حسابه اولا و شكرا.

مؤسسة الانبعاث العمومية

منتدى التواصل ...التعاون ... التضامن ... تبادل المعلومات و الخبرات ... من أجل التعليم ، من أجل مدرسة النجاح
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
الساعة







اختر لغة منتدى الانبعاث
أختر لغة المنتدى من هنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الرئيس اللبناني يقبل استقالة ميقاتي ومشاورات تشكيل الحكومة تبدأ قريباً
السبت مارس 23, 2013 7:09 am من طرف azrague

» بابا الفاتيكان الجديد فرانسيس الأول يلتقي سلفه بنديكتوس السادس عشر بقلعة غاندولفو
السبت مارس 23, 2013 7:07 am من طرف azrague

» الاتحاد الاوروبي يرفض رفع حظر السلاح على المعارضة السورية
السبت مارس 23, 2013 7:04 am من طرف azrague

» مالي: أنصار الدين على قائمة الحظر الأمريكية
السبت مارس 23, 2013 7:03 am من طرف azrague

» فرنسا تؤكد مقتل القيادي البارز بالقاعدة "أبو زيد" في مالي
السبت مارس 23, 2013 7:02 am من طرف azrague

» استئناف العلاقات التركية الإسرائيلية بعد اعتذار نتنياهو
السبت مارس 23, 2013 7:01 am من طرف azrague

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ayoub_ek
 
Mohamed <3
 
kamaladi
 
anwar
 
youssfe adi
 
azrague
 
اسامة هياض
 
rabia maarid
 
samia deqqaq
 
ammir
 
زيارات منتدى الانبعاث
widgeo.net

widgeo.net
تحميل الملفات و الصور
مواقع صديقة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو azrague فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1209 مساهمة في هذا المنتدى في 733 موضوع
كيفية استخدام و استعمال منتدى الانبعاث
امثال



موقع رسول الله

برامج تهمك
















شاطر | 
 

 تعريف مؤسسة محمد الخامس للتضامن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssfe adi
ممتاز
ممتاز


عدد المساهمات: 34
نقاط: 101
تاريخ التسجيل: 07/03/2011

مُساهمةموضوع: تعريف مؤسسة محمد الخامس للتضامن   الثلاثاء مارس 08, 2011 2:03 pm



حدثت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 1999، وهي مؤسسة ذات منفعة عمومية، أنشئت بمقتضى المرسوم الصادر في 21 ربيع الأول 1420 موافق 05 يوليو 1999 م؛ وتساهم المؤسسة بمعية الفاعلين الجمعويين الآخرين، في محاربة الفقر تحت شعار" لنتحد ضد الحاجة". وحصلت مؤسسة محمد الخامس للتضامن على الصفة الاستشارية الخاصة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمنظمة الأمم المتحدة.

محاور التدخلات:

الأعمال الإنسانية: إسعاف ضحايا الكوارث الطبيعية، والدعم الغذائي، خاصة خلال شهر رمضان، واستقبال المغاربة المقيمين بالخارج، ودعم برامج الجمعيات.

الأعمال الاجتماعية: دعم الساكنة في وضعية هشة،إرساء أو إنشاء مراكز اجتماعية, مراكز للدعم والنهوض بالمرأة، ودور لاستقبال وإيواء الأطفال والأشخاص المسنين، ودور لايواء الطلبة و الطالبات، وبنيات لاستقبال وتكوين وإدماج المعاقين، ومركبات للتأطير والتنشيط السوسيو- ثقافي والرياضي لفائدة الشباب، وبناء مراكز صحية، وتجهيز المستشفيات العمومية، الخ.

التنمية المستدامة: تحسين البنيات التحتية الأساسية، ومحاربة الأمية، والتربية غير النظامية، والتكوين المهني،و تطوير أنشطة، و إنشاء وحدات مدرة للثروات المستدامة، لفائدة المرأة القروية على وجه الخصوص.

دعم الجمعيات: الدعم المادي واللوجستي للجمعيات التي تتقاسم مع المؤسسة نفس الأهداف والقيم.

مشاريع أو برامج (حتى نهاية 2009)

38 عملا إنسانيا بناء 13مستوصف ومركزا استشفائيا تجهيز 50 مستشفى جهوي أو إقليمي المساهمة في إنجاز في 223 برنامج للدعم الطبي بالعالم القروي و الضواحي أزيد من 621 مركز اجتماعي لفائدة الأطفال و المعاقين والنساء والفتيات والشباب إنجاز 133 برنامج للتنمية المستدامة تنمية 33 برنامج تكويني و 32 مشروع في الهندسة الاجتماعية لفائدة الجمعيات،بالإضافة إلى دعمها ماليا و بهبات عينية عملية رمضان عملية "مرحبا" لاستقبال الجالية المغربية المقيمة بالخارج لفائدة أزيد من 3 مليون مستفد:

1500 من المعاقين، استقبلوا بالمراكز المخصصة لهم؛ 30.000 من الأطفال المتخلّى عنهم، أو يتامى أو معوزون، استقبلوا بالمراكز الاجتماعية؛ 200.000 من المعوزين، استفادوا من خدمات القوافل الطبية للتضامن؛ 244.000 من التلاميذ، يزوّدون سنويا (مدة البرنامج: 3 سنوات) بحقائب ومستلزمات مدرسية؛ 25.000 من التلاميذ، من الأطلس الكبير والمتوسط، يستفيدون سنويا (مدة البرنامج: 3 سنوات) من معونات غذائية وملابس؛ 7.000 من الفتيات والطالبات، استقبلن بدور خاصة بهم و بداخليات؛ 2.500 من الشبان، استفادوا من برامج مراكز التكوين والتأهيل المهني؛ 40.000 من الأطفال والشباب تمّت مواكبتهم في ميادين التربية والثقافة والرياضة؛ 1.500 امرأة، استفدن من خدمات المراكز السوسيو- تربوية والتكوين؛ 150.000 شخص، استفادوا من برامج التنمية المستدامة (قروض صغرى، ودعم الصناع التقليديين، ومآوي قروية، وتعاونيات نسوية، وتزويد بالماء الشروب، كهربة، وبناء طرق، الخ) 3،2 مليون من الأشخاص (نساء أرامل، أشخاص مسنين، معاقون، الخ) يستفيدون سنويا من دعم غذائي خلال شهر رمضان أساسا. كما استفاد قرابة المليونين من المغاربة المقيمين بالخارج، من خدمات الإسعاف التي تقدمها المؤسسة خلال عملية "مرحبا".

3،3 مليار درهم من الإنجازات والالتزامات منذ إنشاء المؤسسة.
أهداف المؤسسة

1. المواظبة على ابتكار وإنجاز برامج لفائدة أكبر عدد ممكن من الفئات الاجتماعية
2. الاستمرارية في تقديم المساعدات، التي غالبا ما تكون ذات صبغة استعجالية لإنقاذ ضحايا الفيضانات والكوارث الطبيعية
3. تدعيم مكتسبات تجاوب المواطنين وتضامنهم مع مؤسسة محمد الخامس وكذا تقوية شبكات الشراكة، مع الحرص الدائم على الاستماع لحاجيات المواطنين والفاعلين الاجتماعيين.
4. بناء دور للعجزة

موارد المؤسسة

تتكون مداخيل المؤسسة من جمع التبرعات النقدية والعينية وفوائد الأرصدة المجمدة لدى الأبناك ومساهمات شركاء المؤسسة.... و تنفرد بانتظام مداومة المراقبة الداخلية والخارجية ويتم إجراؤها من طرف:

1. أطر بعض الأبناك وبريد المغرب بالنسبة لحملات جمع التبرعات.
2. أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء المشاريع لدى المؤسسة.
3. أطر وزارة التجهيز ومكاتب الأبحاث.

بعض نشاطات المؤسسة


دعم تمدرس الأطفال

ساهمت المؤسسة بمبلغ 7 ملايين درهم في البرنامج الوطني للمساعدة على التمدرس المنجز بشراكة مع وزارة التنمية الإجتماعية وبعض الجمعيات. ويندرج هذا البرنامج، الذي يقدر غلافه المالي السنوي ب14 مليون درهم، ضمن مخطط ثلاثي لتوزيع المحفظات والمقررات المدرسية على 26500 طفل. كما استفاد نفس البرنامج من دعم مالي من لدن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ودعم لوجيستيكي من طرف الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية. إضافة إلى ذلك، ساهمت المؤسسة في المجهود الوطني لإصلاح المؤسسات المدرسية بجهة الحسيمة من خلال إعادة ب ناء مدرسة ابن الطالب، والممون بكامله من طرف أحد المحسنين.

مساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية

من سنة لأخرى، يتزايد اهتمام المؤسسة بمساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية ليأخذ بعدا أكبر علاوة على توزيع المؤن الغذائية والألبسة على الفئات المتضررة بمختلف جهات المملكة (الصويرة، الأطلس المتوسط…)، انكبت المؤسسة مؤخرا على نهج سياسة القرب بالمدن والقرى المتضررة وانطلاقا من الحاجيات المحددة، اشتملت هذه الأعمال التي أنجزت بمساهمة الإدارات العمومية والسلطات المحلية والنسيج الجمعوي على تأمين التدخل السريع والفوري لإنقاذ وإيواء الفئات المتضررة وتزويدها بالمؤن الغذائية المساهمة في تقوية التغطية الصحية للمتضررين عبر تجنيد وتعبئة فرق من الأطباء توفير الأدوية والمستلزمات الوقائية الخاصة بمعالجة المياه وحماية الأفراد والمواشي من الأوبئة سد الحاجيات الأساسية: الأفرشة والألبسة والمواد الغذائية والأدوات المدرسية... المساهمة في أعمال التنظيف والوقاية لتفادي انتشار الأوبئة

دور الطلبة

تمول مؤسسة محمد الخامس للتضامن بناء وتجهيز العديد من دور الطلبة بمختلف مدن المملكة وتهدف هذه المشاريع إلى تقوية البنيات المتواجدة مثل الأحياء الجامعية والداخليات تجدر الإشارة إلى أن هذه الدور توفر للطلبة المنحدرين من أوساط معوزة كل الشروط الضرورية التي تمكنهم من مواصلة دراستهم في أحسن الظروف

إعادة إدماج المعاقين

مليون درهم هو الغلاف المالي المخصص لحد الآن لبناء، تجديد، تهيئة وتجهيز المراكز الخاصة بالمعاقين، فضلا عن المساهمة في برامج تكوينية وتنشيطية لتحسين وضعية الأشخاص المعاقين، تقوم مؤسسة محمد الخامس للتضامن بدعم المراكز والجمعيات العاملة في حقل الإدماج الاجتماعي والمهني وهكذا، تزود المؤسسة هذه الجمعيات بدعم لوجسيتيكي ومالي بغية تيسير الإدماج الفعلي لهذه الشريحة في المجتمع

* المركب الوطني للمعاقين بسلا الجديدة
* بناء مركز استقبال المعاقين ذهنيا دون مأوى قار بالصويرة
* مركز ابن البيطار للمعاقين حركيا
* بناء مركز للمعاقين حركيا بآسفي

المساهمة في حماية الأطفال المحرومين

في إطار برنامج حماية الأطفال المتخلى عنهم والأيتام والمعوزين، باشرت المؤسسة عملها الرامي إلى رد الاعتبار إليهم عبر تجديد أو بناء 260 مركزا بمختلف ربوع المملكة توفر هذه المراكز، التي تسهر على تسييرها جمعيات، الإيواء المجاني والغذاء للأطفال المحرومين والأيتام، والبالغ معدل سنهم ما بين ستة وثمانية عشر سنة. إضافة إلى تجديد المراكز، تواظب المؤسسة على منح النزلاء هبات عينية مثل المؤن الغذائية والألبسة والأدوات المدرسية. : وعلاوة على برنامج ترميم دور الأيتام، قامت المؤسسة بالأعمال التالية:

* بناء مركز للأطفال المتخلى عنهم بالدار البيضاء (مؤسسة لالة حسناء) : 6،6 مليون درهم
* دار الأطفال المتخلى عنهم (وجدة) وتسيرها جمعية الأمل
* (مركز اجتماعي بالسمارة : (6،2 مليون درهم بناء
* (مركز لأطفال الشوارع بوجدة (26،1 مليون درهم بناء

الشركاء

لا تنحصر مسألة اللجوء إلى الشركاء في مجرد السعي إلى الاستفادة من المنافع المترتبة عن نسج روابط تفاعلية مع باقي الفاعلين ، بل يذهب مداها إلى أبعد من ذلك من خلال اعتبار هذا النهج ضرورة ملحة تفرض نفسها بالنسبة لأنشطة المؤسسة. إن تبني المقاربة القائمة على تكليف الغير يقتضي انخراط عدة فاعلين، وتعبئة مختلف الكفاءات، وتعزيز جهود الوسطاء المحليين، لضمان الاستمرارية للمشاريع المحمولة مع الذي ساهموا في تمويله، حتى يضمن لهم عائدات تعوض لهم استثماراتهم، وتمنحهم سمعة مشرفة. منشستر يونايتد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayoub_ek
Admin
Admin


عدد المساهمات: 637
نقاط: 1318
تاريخ التسجيل: 17/01/2011
العمر: 17
الموقع: inbiaat.forummaroc.net

مُساهمةموضوع: رد: تعريف مؤسسة محمد الخامس للتضامن   الثلاثاء مارس 08, 2011 11:39 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inbiaat.forummaroc.net
kamaladi
عضو ممتاز من الدرجة الثانية
عضو ممتاز من الدرجة الثانية


عدد المساهمات: 127
نقاط: 399
تاريخ التسجيل: 07/03/2011
العمر: 16

مُساهمةموضوع: رد: تعريف مؤسسة محمد الخامس للتضامن   الأربعاء مارس 09, 2011 6:20 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamaladi
عضو ممتاز من الدرجة الثانية
عضو ممتاز من الدرجة الثانية


عدد المساهمات: 127
نقاط: 399
تاريخ التسجيل: 07/03/2011
العمر: 16

مُساهمةموضوع: رد: تعريف مؤسسة محمد الخامس للتضامن   الأربعاء مارس 09, 2011 6:39 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعريف مؤسسة محمد الخامس للتضامن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» جمعية الوفاء للتضامن الوطني المكتب الولائي ميلة
» تعريف الإعلام الألي
» تعريف أداة الميتا سبلوت
» تعريف كرت الصوت ac97 للبرده فوكس كون والmsiوعامه لكثير من البرد
» تعريف البنتونيت او البليون او التربه المستخدم فى تكرير الزيوت المستعمله؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة الانبعاث العمومية :: -