مؤسسة الانبعاث العمومية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ملاحضة هامة
نرجو من كل من اراد ان يكون عضوا في المنتدى ان يتسجل فيه ثم يقوم بتفعيل حسابه في بريده الالكتروني فلا يمكنه المشاركة الا اذا فعل حسابه اولا و شكرا.

مؤسسة الانبعاث العمومية

منتدى التواصل ...التعاون ... التضامن ... تبادل المعلومات و الخبرات ... من أجل التعليم ، من أجل مدرسة النجاح
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
الساعة







اختر لغة منتدى الانبعاث
أختر لغة المنتدى من هنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ayoub_ek
 
Mohamed <3
 
kamaladi
 
anwar
 
youssfe adi
 
azrague
 
اسامة هياض
 
rabia maarid
 
samia deqqaq
 
ammir
 
زيارات منتدى الانبعاث
widgeo.net

widgeo.net
تحميل الملفات و الصور
مواقع صديقة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو azrague فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1209 مساهمة في هذا المنتدى في 733 موضوع
كيفية استخدام و استعمال منتدى الانبعاث
امثال



موقع رسول الله

برامج تهمك

















شاطر | 
 

 التكاثر الجنسي عند الحيوان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامة هياض
ممتاز
ممتاز
avatar

عدد المساهمات : 22
نقاط : 70
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: التكاثر الجنسي عند الحيوان   الخميس فبراير 24, 2011 3:04 pm


الثدييات

الثدييات هي حيوانات فقرية ، بحيث لها عمود فقري ولها دم حار. والحيوانات الثديية يجب ان تضل على حارة مستقمة ومتوازية بما يكفي للبقاء على قيد الحياة ، على خلاف الضفدع هو حيوان بدم بارد. وتتناول الثدييات عادة مع الشعر ، كليا أو جزئيا.إنها لاتضع بيضا، ما عدا خلد الماء ،وهناك نوعان الثدييات مناكلة اللحوم ، وهي التي تأكل الحيوانات العاشبة . والتدييات العاشبة وهي التي تتغدى على العشب وهي من اكلة الأعشاب . والثدييات الأرضية هي التي تعتمد على المشيعلى قدمين أو أو أربعة. إلا الخفافيش هيمن الثدييات التي تطير ، و السنجاب العجلة التي تحوم فقط وليس سرقة. وهناك أيضا الثدييات البحرية مثل الحيتان والدلافين التي تعيش في الماء على وجه الحصار. ووقت استنساخ الثدييات يعتمد على الأنواع ، والبعض الآخر لا يحدث إلا في أوقات معينة من السنة وغيرهم في جميع الأوقات. وطول فترة الحمل ،يبدأ من سن البلوغ والتكاثر ، وهناك بعض الثدييات الضارة ، مثل الفئران ، أو مفيدة ، مثل بقرة حلوب.و الثدييات الصغيرة المدجنة متل الفئران البيضاء ، الكلاب ، القطط ... وبطبيعة الحال بعض الثدييات تشكل خطرا ، متل الذئب ، الوشق ، ويجب إتخاد الإحتيطات الازمة لنجاة متل الظربان يستخدم رائحته الكريهة للدفاع عن نفسه.

الحيوانات البيوضة

عند العديد من الحيوانات، البيضة هي الخلية الأوليّة التي بتلقيحها تبدأ دورة الحياة لهذه الحيوانات. وهي الوسط الذي يتغذى منه جنين هذه الحيوانات، كما أنها (أي البيضة) توفر لأجنة هذه الحيوانات الحماية. والحيوانات التي تضع البيوض وبشكل عام لا تطور الأجنة داخل جسم الأم، بل يتم كامل التطور داخل البيوض، هذه هي طريقة التكاثر للعديد من أنواع الأسماك، البرمائيات والزواحف، كما أن كلّ فصائل الطيور والمونوتيرمات (ثدييات تبيض)، بالإضافة لمعظمالحشرات والعنكبوتيات. في معظم الطيور والزواحف، البيضة (باللاتينية ovum) هي الزيغوت الناشيء عن تخصيب fertilization البييضة ovum. وهي تشكل كيانا صلبا يحمي الجنين. الحيوانات البيوضة هي حيوانات تضع البيض وترقد عليها دون أي تغيرات أخرى تطرا على الأنثى. دراسة جمع البيض، خاصة بيض الطيور يدعى علم البيض oology.
بيوض الزواحف وبيوض الطيور التي تضعها في المياه تكون محاطة بقشرة إما مرنة أو غير مرنة.
عند العديد من الحيوانات، البيضة هي الخلية الأوليّة التي بتلقيحها تبدأ دورة الحياة لهذه الحيوانات. وهي الوسط الذي يتغذى منه جنين هذه الحيوانات، كما أنها (أي البيضة) توفر لأجنة هذه الحيوانات الحماية. والحيوانات التي تضع البيوض وبشكل عام لا تطور الأجنة داخل جسم الأم، بل يتم كامل التطور داخل البيوض، هذه هي طريقة التكاثر للعديد من أنواع الأسماك، البرمائيات والزواحف، كما أن كلّ فصائل الطيور والمونوتيرمات (ثدييات تبيض)، بالإضافة لمعظم الحشرات والعنكبوتيات.
يحيط بالبيض قشرة أو غشاء لحمايته, وتحوي البيض على المح الذي يمد الجنين النامي بالغذاءوعلى جزء شفاف هوبياض البيض, ويظهر بجانب من جوانب المح نقطة البروتوبلازم التي تتحول بعد التخصيب إلى جنين صغير.
يتكون مح البيض من مواد غذائية وحيمينات, كما يحتوي بياض البيض على الماء وال آحين، يرتبط مح البيضة مثبت بقشرتها بواسطة شعيرات دقيقة ويظل في حالة طفو داخل بياض البيضة. لهذا فأن الكتكوت النامي يظل دائما في وضع علوي وقريبا من الدفء, ويمتص الجنين الأوكسجين الذي يخترق القشرة القشرة المسامية للبيضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayoub_ek
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 637
نقاط : 1318
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 20
الموقع : inbiaat.forummaroc.net

مُساهمةموضوع: رد: التكاثر الجنسي عند الحيوان   السبت فبراير 26, 2011 11:00 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inbiaat.forummaroc.net
 
التكاثر الجنسي عند الحيوان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة الانبعاث العمومية :: القسم البيئي-
انتقل الى: